السبت، 9 أبريل 2016

الأمراض التي يسببها الأدينوفيروس في الطيور

مكة للأعلاف - هاى فيد - علمت بأن ثمة عناصر غذائية معينة مفيدة لتعزيز الصحة العامة و تحسين كفاءة الجهاز المناعي في جسم الطائر ، فصحتة ووقايته من الأمراض تعتمد بشكل كبير على سلامة النظام الغذائي وقوة الجهاز المناعي ولهذا تركيبة أعلاف مكة هى ما يلبى حاجة الدواجن للنمو بكل صحة لمكافحة الأمراض ومنها :
ت‌. الأمراض التي يسببها الأدينوفيروس في الطيور
تنقسم الأمراض التي يسببها الأدينوفيروس في الطيور إلى عدة أنواع، منها ما يصيب الكبد فيسبب الخمول والموت ومنها ما يسبب انخفاض بإنتاج البيض وتتميز بعض هذه الأمراض بأن ليس لها علاج ومن أمثلة هذا النوع من الأمراض:
1. الالتهاب الكبدي الجسم ضميني : يسبب المرض ادينوفيروس الطيور(على سبيل المثال عترة تيبتون) .
الأعراض: تصاب الطيور المصابة بالخمول العام ويصبح ريشها منفوشا، وعادة تكون نسبة نفوق في الطيور في العشرة أيام الأولى 25% .
طريقة انتقال العدوى: ينتقل الفيروس عن طريق بيض التفريخ وانتقال العدوى افقيا من طائر الى طائر عن طريق ملامسة زرق الطيور المريضة .
التشخيص: الطيور المصابة يكون كبدها مبرقشا وتظهر عليه نقط نكرزية عديدة وصغيرة جدا وكذلك بقع نزفية ويصبح لون نخاع العظم باهتا وفي بعض الحالات وجود الانيميا المعدية ويمكن رؤية الالتهاب الجلدي الغرغريني، وتضخم الكلى ويصبح لونها باهتا والطحال يكون عادة صغيرا في الحجم تماما(ضامر) .

2. عرض استسقاء التامور والالتهاب الكبدي(HHS) : يسبب المرض فيروس ينتمي الى عائلة فيروسات الادينو في الطيور.
الأعراض: نسبة نفوق مرتفعة في الطيور المصابة .
التشخيص: الطيور المصابة يكون كبدها مبرقشا وتظهر عليه نقط نكرزية عديدة وصغيرة جدا وكذلك بقع نزفية ويصبح لون نخاع العظم باهتا وحويصلة فابريشويس من العلامات المميزة للمرض .
الوقاية : لا يوجد علاج للمرض ويمكن استخدام المضادات الحيوية لمنع العدوى البكتيرية الثانوية واحسن طريقة للتحكم هي التاكد من ان المناعة كافية ضد الامراض الاخرى المثبطة للمناعة .
3. عرض انخفاض البيض 76 : يسبب المرض فيروس ينتمي الى عائلة فيروسات الادينو في الطيور(عترة BC14 فيروس127 .
الأعراض: انخفاض في إنتاج البيض مصحوبا برداءة نوعية قشرة البيضة ، يبدو على الطيور المصابة الأنيميا ويمكن ظهور إسهال مؤقت .
طريقة انتقال العدوى: ينتقل الفيروس من خلال البيض الى عدد قليل من الطيور في القطيع وتحمل هذه الطيور الفيروس حتى يصل القطيع الى وضع البيض وعندها تبدأ الطيور في افراز الفيروس وتصيب بقية الطيور في العنبر ويمكن الانتشار الافقي من خلال الفرشة الملوثة بالفيروس .
التشخيص: الاعراض تؤدي الى تشخيص عرض انخفاض البيض76 .
الوقاية : لا يوجد علاج للمرض والتحصين باللقاح الميت قبل مرحلة وضع البيض هي الطريقة الوحيدة الفعالة للتحكم في أعراض المرض .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق