الثلاثاء، 31 مارس 2015

التسمم الفطري( السادس)

مكة هاى فيد تحرص على أن يصل للمربى أفضل غذاء للدواجن يعتمد علية فى الحصول على أفضل معامل تحويل و أقوى مناعة وفى النهاية أعلى عائد بإذن اللة ولذلك كانت مكافحة السموم الفطرية أمرا ضروريا أخذنا فية بكافة الأحتياطات والتدابير ومنها إضافة مضاد للسموم الفطرية كميائى و آخر بيولوجى .. ولمزيد من التوضيح نستكمل سلسلة المقالات عن :

مخاطر التسمم الفطري( السادس)
- السلام عليكم ورحمة الله أيها الإخوة الأعزاء ، لقد تحدثنا مسبقا عن كيفية مقاومة السموم الفطرية في علائق الدواجن ؟؟؟ وقلنا أنا لها ثلاث طرق :-
1- المقاومة الطبيعية للسموم الفطرية .
2- المقاومة الكيميائية للسموم الفطرية .
3- المقاومة البيولوجية للسموم الفطرية .
- وقد شرحنا المقاومة الطبيعية بالتفصيل ، واليوم بإذن الله نتكلم عن المقاومة الكيميائية والبيولوجية للسموم الفطرية .
1- المقاومة الكيميائية للسموم الفطرية :- وهذه العملية تتم باستخدلام المركبات الكيميائية لنزع السمية وتثبيط السموم الفطرية .
(Chemical Detoxification)
أ- التبخير بالأمونيا :- وفيها يتم تعريض العلائق الملوثة للأمونيا لمدة14-21 يوم ، وهذه طريقة مميزة لأنها تقضي بنسبة 96% علي سموم الافلاتوكسين .
ب- الهيدروجين بيروكسيد :- وهذه أيضا طريقة جيدة لأنها تقلل من نسبة سموم الأفلاتوكسين بنسبة95% .
ج- استخدام الأحماض العضوية :- مثل حمض البيوتريك والبروبيونيك وحمض الأستيك ( الخليك) .
- عيوب المعاملات الكيميائية للأعلاف الملوثة :-
1- عالية التكلفة ، تستغرق وقتا طويلا .
2- تغيير مذاق وطعم العلائق المستخدمة .
3- تقليل القيمة الغذائية للعلائق المستخدمة.
4- تكسير الفيتامينات والأملاح المعدنية في العلف.
5- تقليل جودة وكفاءة العلائق المستخدمة .
ونتيجة هذا العيوب فإنها لا تستخدم عمليا علي أرض الواقع ، وهنا تقدر الإشارة للمعرفة حتي لا يخرج علينا أحد ويقول ، هذه الأعلاف معاملة كيميائيا ولا تحتوي علي سموم فطرية ،فالأن نفول لا نحن نعلم كل شئ.
2- المقاومة البيولوجية للسموم الفطرية :-(Biological Detoxification)
وهذه الطريقة تعني استخدام المستخلصات الحيوية لبعض الكائنات الحية كالإنزيمات التي تقوم بتكسير التركيب الكيماوي للسموم الفطرية إلي مركبات لا سمية لها .
أ-استخدام الأنزيمات :-
وهو ناتجة من تخمر بعض أنواع من البكتيريا مثل بكتيريا اللاكتوباسيلس وهى L-form lactobacilli . وهذا المستخلص يحتوى على بعض الأنزيمات التي تقوم بكسر التركيب الكيماوي للسموم وبذلك تتحول السموم إلى مركبات أخرىلاسمية لها .
ب- إستخدام الخمائر والبكتريا :-
وهذه الخمائر والبكتريا تقوم بإفراز بعض الأنزيمات داخل القناة الهضمية وتقوم هذه الإنزيمات بعملها علي السموم ، كذلك فإن جدر الخلايا لهذه الخمائر والبكتريا تعمل كمضاد للسموم وتساعد على التخلص منها.
- ولكن أهم عيوب المقاومة البيولوجية للسموم الفطرية وهو عدم قدرتها علي تحمل درجات الحرارة العالية فتتكسر وتصبح بلافائدة ولذلك أقول بعون الله (لاتوجد عليقة خالية من السموم الفطرية تماما ومع استخدام أحدث طرق المقاومة فهي موجودة لا محالة) هذا والسلام عليكم ورحمة الله .
د/سيد صبحى
___________________________________
صور من الزيارات الميدانية ومتابعة ما بعد البع .
مع مكة هاى فيد أنت مستفيد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق