الخميس، 19 مارس 2015

ريش الدجاج

ريش الدجاج أداة تنظيف مثالية
قد يستخدم ريش الدجاج قريبا كحشوات لحفاظات الأطفال ولتنظيف بقع الزيت، حيث اكتشف الباحثون الزراعيون طريقة لتحويلها إلي مواد ماصة قيمة أو مواد حشوات.. فعلي موقع وزارة الزراعة الأمريكية يقول ووتلر شمت وزملاؤه في خدمات البحث الزراعي التابعة في بيلتسفل-ماري لاند: "إن الريش يعد مادة مثالية لامتصاص بقع الزيت وإزالة أثر مايعلق بالمعادن الثقيلة من سوائل عند خروجها من المصنع وتصفية الهواء من هباء الدجاج واستخدامها كحشوات في حفاظات الأطفال".
كما يمكن استخدامها حشوات رخيصة لمواد اللدائن (البلاستيك). وتنتج مزارع تربية الدواجن في الولايات المتحدة نحو مليوني طن من الريش كل عام. وفي الوقت الحاضر يعالج ذلك الريش بالتعقيم لإنتاج مواد غذائية ذات قيمة غذائية متدنية لتغذية الدواجن والماشية.
ولقد ابتكر فريق بيلتسفل أسلوبا (ميكانيكيا) رخيصا لفصل شعر الريش عن (القصبة). فالشعر والقصبة كلاهما يحتويان علي مادة الكيراتين، وهي مركب كيماوي قاس جدا يتشكل بالتبلمر في الشعر والأظافر والصوف، ولكن البنية (التركيبة) البلورية للكيراتين تختلف في الريش عنها في القصبة.
ومع أن ألياف الكيراتين في الريش لطيفة ورقيقة إلا أنها أقسي منها في القصبة ولها استخدامات وتطبيقات أكثر.
وفي تقرير أورده اندي كوجلان في موقع نيو سينتست، أوضح أن جزيئات الألياف المستخلصة من الريش، هي ذات خاصية امتصاص أعلي لأنها ناعمة ودقيقة عن لب الخشب أو جزيئات الصوف، ما يعني أن خاصية الامتصاص في ريش الدجاج أكثر بكثير من أي مادة أخري.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق