السبت، 28 مارس 2015

نصائح فى تربية البط (الجزء الثانى)

مكة هاى فيد تقدم الغذاء الأفضل لأقوى مناعة..
نصائح فى تربية البط (الجزء الثانى)
43- يمكن استخدام مسحوق السمك في أعلاف الطيور التي تنتج بيض للتفريخ أما الطيور التى تنتج بيض للأكل (بيض المائدة) فيجب ألا تزيد نسبته عن 4% ، ويفضل عدم استخدامه نهائيا حتى لا يتأثر طعم ونكهة اللحم أو البيض الناتج مما لا يتفق مع ذوق المستهلك. لذا يجب مراعاة عدم استخدامه عند تركيب علائق الناهي أثناء تسمين البط لإنتاج اللحم.
44- يجب ألا تحتوي العليقة على أكثر من 70% أذرة صفراء حتى لا ينخفض إنتاج البيض وتظهر بعض المشاكل الصحية.
45- وبالرغم من أن طيور البط لا تقبل كثيرا على أكل الشعير إلا أنها يمكن أن تتعود التغذية عليه.
46- خلال الجو الحار تحتاج الطيور إلى كميات أقل من العلف عما هو في الجو البارد.
47- يستهلك الطائر البالغ يوميا في حدود 250جرام. يعطى العلف الأخضر بكميات مشابهة للعلف المركز يوميا.
48- تسمين البط بعد انتهاء إنتاج البيض ؛ ففي حالة الرغبة في التخلص من القطيع البياض بالبيع بعد انتهاء موسم الإنتاج (سواء الأول أو الثاني أو الثالث حسب الرغبة) وذلك لانخفاض إنتاجه أو لكبر سنة أو لاستبدال القطيع فإنه يقدم له عليقة خاصة بروتينها منخفض وطاقتها عالية (13-14% بروتين ، 2900-3000 كيلوكالوري طاقة ممثلة/ كجم علف) بقصد تحسين صفات اللحم وزيادة الوزن. وفي هذه المرحلة يتكون دهن داخل الجسم ويتحول جزء منه إلى الكبد ، ويكون التسمين لمدة 2-3 أسابيع تقريباً وعلى المربي اختيار الوقت المناسب لإنهاء التسمين للحصول على أعلى وزن بأقل تكلفة وبالتالي تحقيق أعلى ربح ممكن.
49- يعتبر مستوى الكالسيوم 2.75-3% كافيا في حال إنتاج البيض.
50- يجب إضافة المنجنيز إلى العليقة بنسبة 50-100جم/طن علف حيث نسبة الفقس تتأثر بنقص المنجنيز.
51- يضاف ملح الطعام بنسبة 0.3-0.5%.
52- زيادة الاحتياجات من النياسين حيث أنها أعلى من احتياجات الدجاج. حيث يحتاج البط إلى 55 ملليجرام نياسين / كجم علف وهي تمثل ضعف احتياجات الدجاج 27 ملليجرام نياسين / كجم علف ؛ لذلك فإن في حالة استخدام علف الدجاج يجب أن يضاف النياسين للعلف أو في الماء ويمكن إضافة 2-3 عيار من الخميرة لكل 10 عيار من العلف أو يضاف من 5-7.5 كجم خميرة لكل 100 كجم علف دواجن أي بنسبة 5-7.5% من العليقة.
53- يجب الاحتياط من تزنخ العليقة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهن.
54- يجب أن تكون العليقة خالية من الفطريات والسموم الفطرية.
55- يفضل تقديم العليقة في صورة مكعبات أو محببات لتقليل الفاقد من العلف كلما أمكن. فالعلف المحبب يعطي أفضل النتائج ويقلل من فترة التسمين من 10 أسابيع إلى 8 أسابيع كما أنه يوفر 15% من العلف ويحسن النمو بمقدار 30% ويحافظ على القيم الغذائية للعلف.
56- عند تغذية البط باستخدام علف ناعم يحدث فقد قد يصل إلى 25% لذا يفضل ترطيب العلف (البث) بالماء أو اللبن الفرز أو شرش الجبن لإعطاء قوام متماسك نسبيا في صورة كرات مضغوطة ، على أن تتم هذه العملية في كل وجبة بحيث لا يتبقى أمام الطيور أكثر من ساعة حتى لا يحدث تخمر ويتعفن العلف.
57- الرمل الخشن أو قطع الأحجار الصغيرة يجب أن تكون متاحة أمام الطيور في كل الأوقات إن أنها تساعد القونصة على طحن الغذاء والحصول على أقصى استفادة منه.
58- في حالة عدم وجود عليقة تجارية مخصصة للبط فيمكن استخدام أعلاف الدواجن بشرط إلا تحتوي على أدوية بيطرية مع الأخذ في الاعتبار إضافة النياسين بكميات مضاعفة عما هو موجود.
60- يمكن تقديم البرسيم المخروط للطيور البالغة.
63- يجب مراعاة تعريض الطيور إلى ضوء الشمس للمساعدة على تخليق فيتامين د.
64- يخصص حوالي 6بوصات طولية من المعالف (الغذايات) لكل طائر لهذا فإن المعلفة التي طولها 5 أقدام توفر 10 أقدام طولية (التغذية من الجهتين) وهي كافية لتغذية
قطيع من 20 بطة.
65- يمكن تربية البط تحت النظام المكثف مع وجود أحواض بها اسماك حيث يقضي البط معظم النهار يسبح في الماء ويبيت في العنابر ليلا.
66- رغم أن البط من الطيور المائية إلا أن توافر مياه للسباحة غير ضروري ولكن المهم توفير مصدر دائم لمياه الشرب النظيفة والعميقة نسبيا وتوضع المياه في أواني خاصة يراعى في شكلها منع الطيور الصغيرة من السقوط فيها وتعرضها للبلل الذي يسبب نفوقها.
67- كما يجب أن يكون ارتفاع المياه في أوعية الشرب مناسباً حتى تغمر الطيور منقارها بالكامل في المياه ويفضل وضع الأوعية على إطار من الخشب لقطعه من السلك الشبكي للمحافظة على مكان الشرب جاف ونظيف.
68- وتحتاج كل بطة إلى حوالي 1-2سم من حافة وعاء الشرب في الأعمار الأولى من العمر تزداد إلى 5سم حتى عمر 8 أسابيع ثم إلى 6سم بعد ذلك حتى نهاية الحياة الإنتاجية.
69- وفي حالة توفر الإمكانيات يخصص لكل 500 طائر حوض للاستحمام مساحته 10م2 يجدد ماؤه يوميا.
70- يجب الاهتمام بعنصر التسويق وذلك بالعمل على بيع القطيع في الوقت المناسب لتجنب استهلاك العلف بدون عائد ويتم ذلك بالتعاقد مع التجار أو المجازر المختلفة لسحب القطيع من المزرعة في نهاية فترة التسمين أو انتهاء الحياة الإنتاجية لقطيع الأمهات.
71- وقد تطورت طرق تربية الطيور المائية تطوراً كبيراً في الآونة الأخيرة وأصبحت هناك مزارع تجارية تقوم بتربية البط بأعداد ضخمة واستثمارات كبيرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق