السبت، 23 يناير 2016

تربيه الدجاج في الشتاء (2)
أنواع العلف:مكة هاى فيد توفر بدائل متعددة أمام المربى ليختار منها ما يناسبة فهى تنتج علف " سوبر" عالى الجودة يتناسب مع كل سلالات الدواجن وأيضا تنتج علف "سوبر مخصوص" (بإضافات زائدة حسب طلب العميل)وهو عبارة علف سوبر مضاف إلية واحد أو أكثرمن التالى:
- مضاد للكوكسيديا . - مضاد للكوليستريديا .
(و يتم إستيرادهما من أكبر الشركات الأمريكية لإضافات الأعلاف للوقاية من الكوكسيديا والكوليستريديا)
- مسحوق الثوم : لرفع المناعة و للوقاية من الأمراض وزيادة معدلات النمو.
- البصل الجاف:لتحسين معامل التحويل ولة تأثير مضاد للميكروبات الضارة.
- السلام عليكم ورحمة الله أحبتي في الله ، فحياكم الله جميعا وطبتم وطاب يومكم ، لقد تحدثنا بفضل الله تعالي في البوست السابق عن مخاطر الشتاء وتأثيرها علي دجاج اللاحم من مخاطر الحرارة والرطوبة والتهوية والنشاط البكتيري والنشاط الفيروسي وقد علمنا بأن الميكروبات تنشط بقوة في فصول الشتاء نتيجة توفر الظروف البيئة المناسبة ، وعلمنا أيضا ان الخلل في الحرارة والتهوية والرطوبة تأثر علي المناعة ، وهنا تحدث المشاكل الخطيرة حيث يجتمع النشاط الميكروبي مع الضعف المناعي للقطيع .
- واليوم بإذن الله تعالي نضع خطوط هامة يلزم معرفتها والإنتباه إليها في فصول الشتاء :-
1- برنامج التطهير القوي والأمن الحيوي للمزرعة :- يمثل برنامج التطهير والأمن الحيوي حجر الأساس للدورة ، فيجب استخدام المطهرات القوية والتي لها سمعة طيبة في سوق المطهرات مثل الفورمالين والصودا الكاوية والفيركون اس والتي اتش4 وغيرها من المطهرات الهامة ، مع الالتزام بتطبيقات الأمن الحيوي طوال الدورة .
2- إعداد الحظيرة للاستقبال :- فيلزم التأكد من عدم وجود أي تيارات هوائية باردة - يلزم تجهيز الحظيرة قبل دخول الكتكيت ب36-48 ساعة - يلزم التأكد من سمك النشارة وعدد العلافات وعدد المساقي وغيرها من الأمور المعروفة .
3- ضبط درجة الحرارة :- فتبدأ 33-34 درجة مئوية ، ويتم النزول بالحرارة طبقاََ لراحة الطيور ، وفي الشتاء بصفة خاصة لا أحب كلام الكتب أن يتم النزول كل ثلاث أيام درجة لأن هذا الكلام عليه تحفظ كبير لا نريد الخوض فيه ولكن ما يهمنا الوضع العام للطيور من حيث الاقبال علي الماء والعلف والانتشار والحركة .
4- التهوية المثالية :- التهوية في فصل الشتاء تحتاج إلي خبرة وذكاء مربي ، هذه الكلمة نقف معها في كلمات بسيطة ، خبرة مربي بمعني ليس كل مربي صاحب خبرة ومادام أنه لا يملك الخبرة في التهوية فلا يعمل في الشتاء ، بمعني أن التهوية ليست حسابات تحسب وانتهي الأمر ، كلا إنها خبرة تتراكم بمرور الدورات فيصبح المربي لديه من الخبرة التي يستطيع من خلالها القيادة في فصل الشتاء .
- اما عن ذكاء المربي ، ففي الشتاء لا نكتفي بالخبرة فقط بل نحتاج إلي ذكاء ادارة الخبرة خاصة في الأشهر الأشد برودة وكذلك في الليل حيث يكون البرد في شدته فهنا يأتي الذكاء بأن التهوية في فصل الشتاء تختلف من شهر 11 عن شهر 12 وعن شهر 1 وعن شهر 2 ، وأن التهوية في الشتاء تختلف من ساعة لساعة أخري فيأتي الذكاء في المحافظة عن نمط التهوية الثابت لأقصي وقت ممكن دون حدوث أي اضطربات ، فالتغيير المستمر في التهوية يأثر بالسلب علي القطعان نتمني أن تكون قد وصلت تلك النقطة .
5- الرطوبة :- تمثل الرطوبة أكبر مشاكل التربية في الأجواء الباردة لأننا نعمل بنظام التهوية الدنيا ، ولذلك مربي الدواجن دائما ما يضع الرطوبة نصب عينيه لأنها لو تفشت لصعبة السيطرة عليها خاصة في ظل سوء التهوية .
- أهم النقاط للحفاظ علي الفرشة في عُجالة :- دخول الهواء من أعلي نقطة في الحظيرة - دخول الهواء بسرعة معينة تصل الي 4.5 م/ث من فتحات التهوية وذلك ليخلط مع الهواء الدافئ - ضبط الحرارة - ضبط معدلات التهوية الدنيا والتي تبدأ من 0.8 - 1.5 م3/ كجم / الساعة - سمك الفرشة لا يقل عن 8 - 10 سم - معاملة الفرشة بمواد امتصاص الرطوبة أو استبدال الفرشة القديمة بالجديدة .
6- المناعة والتحصين :- هذه نقطة يغفل عنها كثير من المربين ، المناعة هي التي تحمي الطائر من الغزو الميكروبي فيلزم التحصين بعترات مناسبة فعالة - ويلزم استخدام منشطات المناعة مثل الفيتامينات والليفاميزول والبيتاجلوكان وغيرها - استخدام علف خالي من السموم الفطرية .
- أخيرا أحبتي في الله ، نتمني من الله أن يكون الشرح مبسطا وأن يكون التلخيص سهلا وميسرا ، فقد سردنا كلمات صغيرة تحمل معاني كبيرة وتحتاج الي شرح واسع ، هذا وبالله التوفيق والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق