الخميس، 24 ديسمبر 2015

العوامل التي تؤثر علي رطوبة الفرشة

العوامل التي تؤثر علي رطوبة الفرشة في حظائرالدواجن
مكة هاى فيد تقدم أعلاف دواجن بالمواصفات القياسية التى تناسب إحتياجات الطائر لأفضل نمو لأن
حدوث أي خلل في العليقة مثال زيادة الأملاح عن المواصفات القياسية خاصة ملح الطعام سينتج عنها اسهالات مائية مما يزيد من رطوبة الفرشة .
- تعتبر الفرشة من أهم العوامل التي تساعد في نجاح الدورات سواء للبياض أو التسمين ، وتلعب الفرشة دورا هاما في حياة الطائر فهي تعتبر بمثابة بيته الأساسي والفرشة الجيدة تساعد كثيرا جدا في عمليات التهوية الجيدة ، ولذلك أي رطوبة تصل للفرشة تؤدي الي :-
1- سوء التهوية وبالتالي المشاكل التنفسية
2- نشاط الكوكسيديا والكولستريديا وغيرها
3- تأثر الدجاج اللحم وقلة الأوزان
4- تأثر الدجاج البياض وانخفاض انتاج البيض
5- كثرة الأدوية المستخدمة في العلاج
ومن أجل ذلك لابد وأن نتتبه لأهم 10نقاط تؤثرعلي رطوبة الفرشة :-
1- طبيعة المبني :- لابد وأن يكون المبني جيد البناء ليس به تشققات أو كسور حتي لا يسمح بدخول الرطوبة الجوية للحظائر أو سقوط مياه الأمطار بالداخل مما يزيد من رطوبة الفرشة .
2- طبيعة الأرضية :- لابد وأن تكون طبيعة الأرضية خرسانية وأن تكون معزولة تماما عن الأرض بمادة عزلة لتمنع الرطوبة الأرضية خاصة في الأماكن المشهورة بالرطوبة وهذه نقطة في غاية الأهمية لانها هي الاساس .
3- مصادر المياه :- تعتبر أحد العوامل الرئيسية التي تزيد من رطوبة الفرشة (شبكة المياه) خاصة نوعية المساقي سواء كانت مساقي يدوية أو أتوماتيكية أو نبل لابد وأن تضبط علي أساس الهدف المطلوب منها وهو كمية المياه اللازمة للمراحل المختلفة لنمو الطائر فلو حدث بها زيادة بالطبع ستزيد الرطوبة .
4- التهوية الجيدة :- تكفي التهوية الجيدة لسحب الرطوبة من جو الحظائر وبالتالي جودة الفرشة ، فلوكانت التهوية سيئة ستزيد من بقاء الرطوبة داخل الحظيرة وبالتالي مشاكل تنفسية ومعوية .
5- الأمراض :- إذا تعرض القطيع لأحد الأمراض خاصة المعوية مسببا للقطيع اسهالات مائية وبالتالي زيادة نسبة الرطوبة في الفرشة .
6- التغذية الجيدة :- حدوث أي خلل في العليقة مثال زيادة الأملاح عن المواصفات القياسية خاصة ملح الطعام سينتج عنها اسهالات مائية مما يزيد من رطوبة الفرشة .
7- الكثافة العددية :- زيادة الكثافة العددية عن الحدود المسموح بها ستزيد من رطوبة الفرشة وفي الاعمار الكبيرة سيمنع الدجاج وصول الهواء الي الفرشة وبالتالي فرشة سيئة جدا .
8- الرطوبة الجوية :- عندما يدخل الهواء للحظيرة وهو جاف سيتحمل بالرطوبة داخل الحظيرة لتسحبه المراوح للخارج ، وفي حالة الهواء الرطب فيدخل الحظيرة ليزيد من رطوبتها ولا يتحمل بأي رطوبة لأنه مشبع بالماء .
9- جوالتحضين :- أثناء فترة الشتاء يخشي المربي من البرد القاسي فيقوم بغلق جميع نوافذ الهواء ولا يفتحها وبالتالي زيادة الرطوبة في جو التحضين وهذا خطأ فادح .
10- خلايا التبريد :- من أكبر مصادر الرطوبة لانها أساسا تعتمد علي فكرة البخر في المناطق الجافة فيدخل الهواء الجاف فيتحمل بالرطوبة ليخفض درجة الحرارة أما في المناطق الرطبة فإنها تشل حركة عمل الخلايا ، وأيضا لابد من التأكد أن الخلايا تعمل بكفاءة عالية ولا يخرج منها الماء الي الحظيرة .
- علاج الرطوبة العالية :- زيادة سرعة المراوح مع عدم تشغيل التبريد الي الحدود المسموح بها فإذا بقيت الرطوبة فلا علاج لها .
هذا وبالله التوفيق والسلام عليكم ورحمة الله .د/السيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق