الخميس، 3 أغسطس 2017

فرشة الدجاج و مسببات الأمراض للدواجن
------------------------------
مكة و هاى فيد لأعلاف الدواجن تركيبة متوازنة و متكاملة من المواد الغذائية والفيتامينات والأملاح و بإضافات متميزة تم إختيارها بعناية ودقة من كبرى الشركات العالمية لتواكب أحدث ما توصل إلية العلم فى مجال تغذية الدواجن ومنها على سبيل المثال
- مضاد كوليستريديا بيولوجى - مضاد سموم فزيائى
- مضاد سموم بيولوجى - مضاد سموم كيميائى
- مواد منشطة للجهازالمناعى - انزيمات لزيادة الطاقة وهضم وامتصاص الألياف - خمائر لرفع كفاءة التحويل الغذائى والجهاز المناعى
- منشطات نمو بيولوجية - قواعد نيتروجينية لتجديد خلايا الجسم
------------------------------
تعد الفرشة من أهم مكملات تربية الدواجن حيث تمثل أهمية كبرى في هذا المجال فهي تحمى الطائر من الكثير من العوامل التي تؤثر بالسلب على كفاءة التربية مثل: الرطوبة – الصقيع – الأمراض المختلفة.
أذ أن الطائر يأكل ويشرب ويتربى عليها فالفرشة الجيدة هي من أهم مفاتيح النجاح في إدارة البيئة المحيطة بالطائر.
فالفرشة تعتبر أمر ضروري جدا لصحة ، وسلامة الدجاج ، وكذلك معدلات الأداء المستهدفة ، وجودة الذبيحة ، وتميز المنتج النهائي الذي يؤثر ذلك على الدخل النهائي بالنسبة إلى المربى والمجازر.
فالفرشة تعتبر بمثابة السجاد أو الموكيت التي يعيش عليها الطائر في المكان المخصص له .
( لفرشة الأرضية في حظائر الدواجن)
1- ينصح بفرش أرضية الحضانة بفرشة سمكها من 5 – 7 سم في الصيف ،10سم في الشتاء .
2- تعتبر نشارة الخشب من أفضل المواد التي تستخدم كفرشة لأرضية عنابر تربية الكتاكيت ، ويجب أن يكون خالية من التلوث الكيميائي أو البكتيري أو سموم التعفن .
3- يوجد خطر تلوث عناصر الفرشة بالسالمونيلا والميكويلازما إذا تعرضت لها الطيور البرية ، ولذلك ينبغي تغطية الفرشة وحمايتها من التلوث ، وحفظها جيدا في أكياس جديدة ، ومحكمة الغلق .
4- يحافظ على الفرشة بحالتها الجافة والمفتتة طيلة فترة التربية ، ويجنب زيادة الرطوبة فيها (فوق 50%) ، والتي تؤدى إلى مشاكل مرضية وتشوهات بالأرجل .
5- ينصح بعدم وجود شظايا خشنة أو حادة أو مسامير حيث يؤدى ذلك إلى حدوث أعراض مرضية تصيب الدجاج ، وتؤثر على الأداء .
6- أن تكون الفرشة ليست خشنة حتى لا تصيب الكتاكيت بالجروح ، ويؤدى إلى ظهور الكوليسترديا ، وليست ناعمة حتى لا تبتلعها الكتاكيت ، وتسيب مشاكل هضمية ، وليس بها أتربة حتى لا تستنشقها الطيور مما يؤدي إلى إصابة الجهاز التنفسي للطائر.
(أنواع نشارة الخشب)
1- نشارة الخشب الأبيض ذات قدرة عالية على الامتصاص ، وتعتبر من أفضل أنواع النشارة التي يجب أن تستخدم في فرش حظائر الدجاج .
فرشة رديئة
2- نشارة الخشب الزان تحتوى على شظايا قد تسبب تهتك الحوصلة أو الجروح في الجلد فضلا عن حامض التنيك الذي يسبب بعض حالات التسمم .
3- النشارة الناعمة غالبا رطوبتها عالية ، وهى وسط جيد لنمو الفطريات ، وأحيانا تتغذى عليها الطيور مما قد يؤدى إلى إصابة بالتسمم الفطري (الإسبرجلوزيس).
3- معدلات الفرشة في العنابر
“ذو مواصفات جيدة خالية من الخشب والأتربة والمسامير”
4- درجة حرارة الفرشة والأرضية
تعتبر درجة حرارة الفرشة والأرضية فترة التحضين من أهم عوامل نجاح فترة التربية في استقبال قطعان الكتاكيت فهي أساس أسلوب التحضين .
حيث يرجع ذلك إلى عدم استطاعة الكتاكيت تنظيم درجة الحرارة جسمها أول خمسة أيام من العمر ، ولا يكتمل هذا التنظيم الحراري لجسم الطائر إلا عند عمر خمسة عشرة يوما تقريبا لذا تعتمد الكتاكيت في لحظة الاستقبال على أسلوب إدارة المربى بشكل كبير لتوفير درجة حرارة مناسبة للفرشة .
وبناءا علية إذا كان الجو باردا ستنخفض درجة الحرارة مما يؤدى غلى تثبيط معدل النمو، وزيادة قابلية التعرض لمشاكل مرضية في بداية التربية .
لذا يفضل أن تكون درجة الحرارة الفرشة 32 درجة مئوية بحد أدنى عند استخدام التدفئة بالهواء الساخن (الهيترات)
وفى حالة استخدام الدفايات العادية يجب أن تكون درجة الحرارة الفرشة من 38 درجة مئوية أسفل مصدر الحرارة المباشر .
إلى كل مستخدمي فرشة الدجاج
سواء لإنتاج اللحم أو لإنتاج بيض المائدة أو إنتاج بيض التفريخ
مراعاة الاعتبارات الواجبة التي يجب مراعاتها عند استعمال الفرشة
حيث جودة فرشة النشارة في حالة مزارع الدواجن التي تربى على الأرض مما يعطى عائدا مريحا في نهاية الدورة ، وتعتبر من المكاسب التي تعطيها مزارع الدواجن ، وتدر ريحا يضاف لمكسب المربى سواء كان دجاج لحم أو بياض أو خلافه.
ولذلك تعتبر الفرشة من أخطر مسببات الأمراض بمزارع الدواجن سواء مرض الكوليسترديا أو الطفيليات الداخلية كالديدان ، أو مرض الجهاز التنفسي أو الأمراض الفيروسية البكتيرية من تلوث الفرشة ، وهى كلها أمراض تجعل المربى يصرف الكثير والكثير مع قلة العائد من المزرعة نتيجة عدم توفير فرشة النشارة الجيدة وفشل المربى في التربية أو نجاحه يرجع للفرشة فهي شيء بسيط بالمزرعة أو العنبر الذي يربى فيه الدواجن ، ولكن يمثل أهمية كبرى بعد أن أصبحت تربية الدواجن تسمى بصناعة الدواجن ، وأصبح لها أهمية كبرى في الاقتصاد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق