الأحد، 22 نوفمبر 2015

فسيولوجي تكوين البيضة

فسيولوجي تكوين البيضة
مكة هاى فيد تقدم أعلاف بياض متخصصة بتركيبة تشمل كل العناصر اللازمة لأفضل علف دواجن بياض
- علف بادى بياض " بادى 20 % " ينصح به من عمر يوم الى 4 أسابيع.
-علف نامي بياض " نامي 18.5% " ينصح به من عمر4 أسابيع الى 8 أسابيع.
- علف تطويري بياض " تطويرى14.5 % " ينصح به من عمر 8 أسبوع الى17 أسبوع.
-علف قبل الإنتاج بياض ( 17%) ينصح بة من عمر 17 أسبوع الى5% إنتاج . - علف إنتاجي بياض (16%) .
- علف إنتاجي بياض (17%)
- علف إنتاجي بياض (18%).

-السلام عليكم ورحمة الله أحبتي في الله ، فحياكم الله جميعا وطبتم وطاب سعيكم ، اليوم الصباح تناولت الفطور وكان في الفطور بيض ،فأمسكت بواحدة وقلت سبحان الله الخالق ،لو تجمع الخلق جميعا علي تصنيع هذه البيضة ما استطاعوا، علي الرغم من التقدم العلمي الرهيب والتطور السريع في تكنولوجيا المعلومات، ولكن سرعان مازالت دهشتي لان تذكرت قول الله تعالي هذا خلق الله فاروني ماذا خلق الذين من دونه،ولم نسمع يوما من الايام انه يوجد بيضة صناعية، فمن هذا المنطلق قلت لابد وان نمر بمراحل تكوين البيضة لنعلم قمة القدرة الالهية والعظمة الربانية فهيا بنا سويا نسلط الضوء علي هذه المراحل:-
1- المبيض:-
وهو عضو انتاج البويضات ومن المعروف ان الدجاجة لها مبيض واحد ايسر فقط ويقع في الجزء الاعلي من الكلية وهو يحوي كميات كبيرة من البويضات فاذا نضجت بويضة واصبحت كاملة التكوين سرعان ما تنطلق من المبيض.
2- البوق:-
وهو اول جزء من قناة البيض وظيفته الاساسية هي التقاط البويضات عند انطلاقها من المبيض وتمكث فيه البويضة ما يعادل30 دقيقة، وفي منطقة البوق تتم عملية أخري وهي عملية الاخصاب ان وجدت الحيوانات المنوية كما في امهات التسمين او تكون غير مخصبة وتصبح بيض مائدة.
3- المعظم:
وهو الجزء الثاني من قناة البيض وهي منطقة افراز البياض وتمكث فيه البويضة ما يقارب 3ساعات لان البياض عبارة عن اربع طبقات داخلي(سميك وخفيف) وخارجي(سميك وخفيف).
4- البرزخ:-
هو الجزء الثالث من قناة البيض وتمكث البيضة في هذه المنطقة ما يعادل ساعة وربع تقريبا وهو منطقة افراز أغشية القشرة وهي قسمين غشاء داخلي وغشاء خارجي وكلاهما ملتصق بالاخر ولكن ينفصلا عند الناحية العريضة مكونة الغرفة الهوائية.
5- الرحم:-
وهو الجزء الرابع من قناة البيض وتمكث فيه البيضة 20 ساعة هو الجزء المسؤل عن تكوين قشرة البيض المكونة من كربونات الكالسيوم.
مجموع الساعات اللازمة لتكوين بيضة واحدة =
30دقيقة +3ساعات+ ساعة وربع + 20ساعة يبقي الاجمالي كام=24ساعة و45 دقيقة.
6- المهبل:-
وهو الجزء الاخير من قناة البيض وهو مسئول عن تخزين البيضة لحين خروجها من الجسم وفي نهاية المهبل قبل وضع البيض تنقلب البيضة 180درجة لتصبح بطرفها العريض للخارج علي الرغم من طول رحلة البيضة يكون بطرفها المدبب وفي هذه الاثناء تصدر الدجاج صوتا عاليا مميزا لعملية وضع البيض.
7- المجمع:-
هو مكان اخراج البيضة تمر بيه البيضة اثناء خروجها.
هذا وبالله التوفيق والسلام عليكم ورحمة الله
دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق