الثلاثاء، 24 نوفمبر 2015

برنامج الإضاءة لدواجن التسمين (الجزء الخامس)

برنامج الإضاءة لدواجن التسمين
(الجزء الخامس)
مكة هاى فيد تتواصل بشكل ايجابى وفعال مع العملاء وذلك لتقديم الدعم الفنى والتوعية بأحدث الطرق للوصول لأفضل عائد بأقل تكلفة للدورة من خلال الزيارات الميدانية لمزارع المربيين..و المقال التالى ننشرها لعموم الفائدة
- السلام عليكم ورحمة الله أحبتي في الله ، فحياكم الله جميعا وطبتم وطاب يومكم ، وكل عام وأنتم بخير ، مواصلة للكلام عن أهم النقاط التي يجب أخذها في الإعتبار عند تطبيق برنامج الإضاءة فاليوم معنا النقطة التاسعة والعاشرة .
9- ما هي أنواع برامج الإضاءة المستخدمة في حظائر دجاج اللاحم؟؟؟
- يوجد نوعان من برامج الإضاءة وهي :-
1- البرنامج المتصل :-
وهو تطبيق عدد ساعات الإضاءة و ساعات الإظلام بصفة متصلة ، بمعني أن القطيع عمره أسبوعين يتم إعطاءه 18 ساعة إضاءة مرة واحدة متواصلة ، ثم 6 ساعات إظلام مرة واحدة متواصلة .
2- البرنامج المتقطع :-
وهو تطبيق عدد ساعات الإضاءة و عدد ساعات الإظلام بصفة متقطعة ، بمعني أن القطيع عمره أسبوعين يتم إعطاءه 6 ساعات إضاءة ثم 2 ساعة إظلام ثم 6 ساعات إضاءة ثم 2 ساعة إظلام ثم 6 ساعات إضاءة ثم 2 ساعة إظلام .
10- أيهما أفضل البرنامج المتصل أم البرنامج المتقطع ولماذا يفضل ؟؟؟
- الأفضل برنامج الإضاءة المتقطع ، لماذا ؟؟؟؟ لأن الدراسات العلمية أثبتت أن في البرنامج المتقطع يكون إعطاء القطيع وجبات علف منفصلة مع فترات راحة تتيح للقطيع فرصة أكبر للهضم والتحويل ، وبالتالي تكون نتائج الأوزان ومعدل التحويل أفضل من البرنامج المتصل .
وأيضا وجد أن البرنامج المتقطع يعطي اكتناز للحم في عضلات الصدر والأرجل أكثر من البرنامج المتصل .
- الخلاصة أن الإستفادة القصوي من برنامج الإضاءة تكمن في برنامج الإضاءة المتقطع عن البرنامج المتصل ، ويلزم عند تطبيق برنامج الإضاءة المتقطع التأكد من وجود الأطباق العلفية والسقايات الكافية للقطيع .
- هذا وبالله التوفيق والسلام عليكم ورحمة الله ، وكل عام وأنتم بخير .
دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق